fbpx

دليل الإهداء العقاري في دبي – شرح الخطوات والتكلفة والقيود

مسكن>إهداء الممتلكات>دليل الإهداء العقاري في دبي – شرح الخطوات والتكلفة والقيود

دليل الإهداء العقاري في دبي – شرح الخطوات والتكلفة والقيود

ما هو نقل هدية الملكية؟

نقل ملكية هدية (المعروف أيضًا باسم “منحة الملكية”، أو “الهبة”) هو نقل طوعي للملكية من شخص إلى شخص آخر، دون مقابل. يُشار إلى الشخص الذي يمنح/يهدى العقار باسم “المتبرع” بينما يُشار إلى الشخص الذي يستلم العقار باسم “المتبرع به”.

كيف يختلف تحويل الهدية عن نقل بيع العقارات في دبي؟

والفرق الرئيسي بين تحويل هدية الملكية ونقل البيع والشراء هو أنه لا يوجد شرط للمقابل (أي دفع عائدات البيع) في تحويل الهدية. علاوة على ذلك، في حالة إهداء العقارات، تبلغ رسوم دائرة الأراضي والأملاك في دبي 0.125% من قيمة العقار مقابل تحويل البيع والشراء، حيث تعادل رسوم دائرة الأراضي والأملاك في دبي 4% من قيمة العقار. وبذلك تكون الرسوم الحكومية على تحويل الهدية أقل بكثير من رسوم تحويل البيع والشراء.

من الذي يمكنك إهداء ممتلكاتك إليه في دبي؟

في دبي، لا يمكنك إهداء ممتلكاتك إلا إلى “قريب من الدرجة الأولى” أو إلى شركة مملوكة لك، أو العكس. وبموجب التشريع المحلي، يشمل تعريف “قريب من الدرجة الأولى” الوالدين والأطفال والأزواج. وتجدر الإشارة إلى أن العلاقات بين الأشقاء ، وبين أولاد الزوج والزوجة ، لا تعتبر “أقارب من الدرجة الأولى” لأغراض تحويل الهدايا في دبي. بمعنى آخر ، ستكون قادرًا على منح ممتلكاتك فقط لوالديك أو زوجتك أو أطفالك ، بينما لن تكون قادرًا على منح ممتلكاتك لإخوتك أو زوجك أو زوجك أو أولادك أو أي أقارب آخرين.

علاوة على ذلك، يمكنك أيضًا إهداء ممتلكاتك في دبي إلى شركة مملوكة لك، أو العكس من شركتك لنفسك . يُسمح فقط لشركات محددة مسجلة في دولة الإمارات العربية المتحدة بامتلاك العقارات في دبي.

ما هي القيود؟

من المهم التأكيد على أنه لا يمكن إهداء سوى العقارات الجاهزة التي تحمل عنوانًا واضحًا، ولا يمكن إهداء العقارات على الخارطة إلا بعد استكمال وإصدار سند الملكية.

تتطلب إهداء العقار المرهون موافقة أو موافقة البنك المرتهن. في الواقع، قبل تحويل الهدية، يطلب بنك المانح إما تسوية القرض بالكامل أو يمكن للبنك تحويل الرهن العقاري إلى المتبرع له (أي المتلقي)، إذا كان المتبرع يفي بمتطلبات التمويل الخاصة بالبنك.

علاوة على ذلك، لا يُسمح بإهداء العقار مرتين (المعروف أيضًا باسم “الهبة المزدوجة”) وذلك لمنع احتمال إساءة استخدام قاعدة “القرابة من الدرجة الأولى”. وفقًا للتوجيه الذي تم تقديمه في نوفمبر 2016 ، من غير المرجح أن تسمح دائرة الأراضي والأملاك في دبي بتحويل أكثر من هدية واحدة على أي عقار في الإمارة. هذا يعني أنه إذا تم إهداء عقار مرة واحدة سابقًا ، فلا يمكن إهدائه مرة أخرى ومن المحتمل أن يكون التغيير التالي لمعاملة الملكية في هذا العقار عبارة عن نقل بيع وشراء.

ما هي المستندات التي سأحتاجها؟

تختلف المستندات المطلوبة لإهداء الممتلكات في دبي اعتمادًا على من ستمنح العقار الخاص بك ونوع العقار.

في المقام الأول، يجب أن يكون لديك سند ملكية واضح لإثبات أن العقار المعني ملك لك بالفعل. ضع في اعتبارك أنه لا يمكن إهداء الوحدات التي على المخطط.

علاوة على ذلك ، سوف تحتاج إلى تزويد السلطات بإثبات “علاقة من الدرجة الأولى” بين المتبرع والمستفيد من العقار. في علاقة الطفل بالوالد ، يمكن أن تكون هذه شهادة ميلاد. في علاقة الزوج والزوجة ، يلزم تقديم شهادة زواج وفي بعض الحالات خطاب من محاكم دبي يؤكد أن الزوجين ما زالا في علاقة زوجية. من المهم ملاحظة أن أي شهادة ميلاد و / أو شهادة زواج صادرة خارج دولة الإمارات العربية المتحدة يجب تصديقها وترجمتها حسب الأصول.

إذا كان المانح و/أو المستفيد شركة أو كيانًا قانونيًا، فستكون المستندات الدستورية (مثل الرخصة التجارية، وشهادة التأسيس، وشهادة الأسهم، وشهادة شغل المنصب، وعقد التأسيس والنظام الأساسي وما إلى ذلك) مطلوبة أيضًا لهذه الشركة أو الشركات إقامة أصحاب نهائيين وعلاقة من الدرجة الأولى.

خلال هذه العملية، يجب أن يتم تقييم العقار من قبل دائرة الأراضي والأملاك في دبي لتحديد الرسوم الحكومية، وستكون هناك حاجة إلى موافقات وخطابات موافقة مختلفة من المطور وشركة إدارة المرافق والسلطات المعنية اعتمادًا على العقار المُهدى ونوع العقار المُهدى.

كم ستكون التكلفة؟

سيعتمد السعر الإجمالي للعملية بأكملها على نوع العقار وقيمته وميزاته المحددة. ومع ذلك ، بالمقارنة مع رسوم نقل البيع والشراء ، فإن إهداء العقار يحمل رسوم نقل أقل بكثير تدفع إلى دائرة الأراضي والأملاك في دبي. في عملية نقل الهدية، يُطلب منك فقط دفع 0.125% من القيمة الرسمية الحالية للعقار، أو مشاركته، كهدية. بالإضافة إلى ذلك، ستتحمل أيضًا بعض التكاليف الأخرى المستحقة لمكتب أمين العقارات لتسجيل الملكية وإصدار سند الملكية الجديد. يرجى الاتصال بنا للحصول على تقدير مجاني لتكلفة إهداء الممتلكات الخاصة بك.

لماذا هدية؟

تحظى عمليات تحويل الهدايا بشعبية كبيرة في دبي لأغراض التخطيط للميراث والتعاقب. يمنحك الحرية الكاملة في نقل ممتلكاتك إلى أحبائك وفقًا لرغباتك خلال فترة حياتك. خلاف ذلك ، بعد فترة حياتك ، سيتم تقسيم جميع أصولك بما في ذلك العقارات بين الورثة الشرعيين من قبل المحكمة وفقًا للقوانين المعمول بها. ما لم تكن هناك وصية سارية لغير المسلمين ، يمكن للمحكمة توزيع ممتلكاتك بين أفراد الأسرة الممتدة ، والتي قد لا تكون بالضرورة وفقًا لرغباتك.

اكتشف هنا كيف يمكنك حماية عقاراتك في الإمارات العربية المتحدة من خلال الإهداء.

هل أحتاج إلى توظيف خبير لتحويل الهدايا؟

تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أنها قد لا تبدو معاملة معقدة ، إلا أن تحويل الهدية يمكن أن يكون طويلًا إلى حد ما وقد يستغرق ما يصل إلى 6 أسابيع لإكماله. لذلك ، في حالة عدم تمكن المتبرع و / أو المستفيد من حضور الإجراءات اللازمة لإكمال تحويل الهدية ، فمن المستحسن تعيين خبير في هذا المجال للتعامل مع العملية برمتها نيابة عنك.

نحن متخصصون في خدمات إهداء الممتلكات ونقدم المساعدة المهنية من أجل:

  • إهداء الممتلكات للأطفال
  • إهداء الممتلكات للآباء
  • إهداء المال بين الزوج والزوجة
  • إهداء الممتلكات للشركة (أو العكس)

يمكنك العثور على المزيد حول “لماذا أحتاج إلى تعيين خبير لإهداء الممتلكات” هنا.

إخلاء المسؤولية: المحتوى الموجود في هذه الصفحة هو لأغراض المعلومات العامة فقط ولا يشكل نصيحة قانونية ولا يجب استخدامه كأساس لأي إجراء أو قرار محدد. لا يوجد أي شيء في هذه الصفحة يمكن اعتباره على أنه إنشاء علاقة بين محامي وموكل أو تقديم مشورة قانونية لأي مسألة محددة. يُنصح مستخدمو هذا الموقع بطلب مشورة قانونية محددة من مستشارهم القانوني فيما يتعلق بأي مسائل قانونية محددة.