fbpx
شريكك الموثوق لخدمات التوكيل الرسمي والمعاملات الحكومية ذات الصلة

كيف يعمل نقل الملكية في دبي؟

كيف يعمل نقل الملكية في دبي؟

Published On - مايو 15, 2024
    Share:

إن شراء أو بيع عقار خاصة في بلد أجنبي ليس عملية سهلة ، فهناك دائمًا مهام حرجة وتستغرق وقتًا طويلاً لكل من البائع والمشتري ، والتي ، إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح ، قد تعرض نقل الملكية للخطر. هناك العديد من الخطوات المتبعة عند شراء أو بيع عقار في دبي. أنت بحاجة إلى فريق على دراية جيدة للتعامل مع المطورين والمقرضين والهيئات الحكومية للتعامل مع المتطلبات والإجراءات والسياسات والعمليات اللازمة.

هل تريد تحرير نفسك من الإجهاد المرتبط بنقل الملكية؟ تمت كتابة هذه المقالة لشرح كيف يمكننا جعلها أبسط وخالية من الإجهاد بالنسبة لك.

ما هو نقل؟

النقل هو العملية القانونية لنقل الملكية من مالك إلى آخر. عندما تشتري عقارًا ، فإن المالك السابق يوقعه عليك وتصبح المالك الجديد ، أو العكس إذا كنت من يبيع. عادة ما يكون هناك مرحلتان لهذا – الأولى هي تبادل العقود ، والنقطة التي يتم فيها تحديد شروط الصفقة ، والثانية هي الإكمال ، حيث يمر العنوان القانوني.

الجوانب القانونية المعنية هي مهمة معقدة بما في ذلك الواجبات المالية والإدارية المختلفة ، وبالتالي ، فإن العثور على الناقل المناسب سيساعدك على تجنب المخاطر والمزالق المحتملة.

الحصول على محامٍ متنازل في الإمارات العربية المتحدة ليس إلزاميًا ولكنه ضروري لفهم سوق العقارات والحصول على المشورة المناسبة طوال عملية الشراء.

ماذا يفعل الناقل القوي؟

ماذا يفعل الناقل القوي؟

لا يدرك معظم مشتري وبائعي المنازل المقدار الكامل من الوثائق والتفاصيل والعمل الذي يدخل في نقل الملكية بشكل قانوني إلى مالك جديد.

سواء كنت تشتري عقارًا أو تبيعه ، يمكن للناقل:

  • إعداد وتوضيح ومراجعة المستندات القانونية – على سبيل المثال عقد البيع والشراء (SPA) أو مذكرة التفاهم (MOU) ، التوكيل (POA)
  • ابحث عن العقار وشهادة الملكية الخاصة به – تحقق من حقوق الارتفاق ونوع الملكية وأي معلومات أخرى تحتاج إلى معالجة
  • حساب الرسوم والضرائب المختلفة فيما يتعلق بشراء العقارات
  • تعامل مع البنك أو المؤسسة المالية التي تتعامل معها في حالة وجود قرض عقاري
  • التعامل مع مطور أو شركة إدارة مرافق لتأمين شهادة عدم ممانعة لنقل الملكية
  • العمل كمحامي في الواقع باستخدام توكيل رسمي وتمثيل مصلحتك أمام المؤسسات الحكومية أو المشتري أو البائع أو وكيلهما
  • تسوية نقل الملكية بطريقة آمنة

التملك الحر أم الإيجار؟

عند شراء عقار قائم ، ستحتاج إلى أن تكون واضحًا بشأن ما إذا كان منزلك المحتمل ملكًا حرًا أم مؤجرًا. الملكية الحرة هي المكان الذي تمتلك فيه المبنى والأرض التي يقف عليها المبنى والملكية المستأجرة هي في الأساس عقد إيجار طويل الأجل ، وعادة ما يكون لمدة 99 عامًا. لدى حكومة الإمارات العربية المتحدة قوانين لحماية المشترين من الانتهاكات التعاقدية ولكن بغض النظر عن الحماية التنظيمية المعمول بها ، فمن الضروري إجراء العناية الواجبة التي يمكن أن يقوم بها المحامي الناقل.

كيف يعمل النقل؟

يبدأ النقل بمجرد موافقة البائع والمشتري على الشروط الأساسية ويهتمان بنقل الملكية. عادةً ما يقوم ممثل البائع أو الوكيل العقاري بصياغة عقد باستخدام تنسيق دائرة الأراضي والأملاك في دبي (DLD) يحدد شروط البيع وشروط الصفقة وتاريخ التحويل وأي تفاصيل معلقة. خلال هذا الجزء من العملية ، من المهم بذل العناية الواجبة بشأن العقار المعني وحق الأطراف في شراء وبيع الممتلكات.

سيتفاوض الطرفان بعد ذلك على شروط مسودة العقد ، عادة من خلال سماسرة عقارات. بمجرد أن يسعد الطرفان بأن العقد يعمل لصالحهما ، يتم الانتهاء من الاتفاقية وتوقيعها من قبل المشتري والبائع.

إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على قرض عقاري ، فهذا يحتاج إلى ذكره في العقد ويجب أن يخضع العقد لتأمين رهن عقاري بنجاح من البنك. أيضًا ، قد يؤثر ذلك على تاريخ نقل الملكية إذا تأخرت الموافقة على الرهن العقاري.

بمجرد توقيع العقد وتبادله بين الطرفين ، فهذا يعني أن كلا الطرفين يلتزم بالبيع. يمكن أن يؤدي التراجع إلى خسائر مالية ، حيث سيتعين عليك تعويض الطرف الآخر. عادة ، يعطي المشتري وديعة تأمين تساوي 10٪ من سعر الشراء للبائع أو وكيله لتأمين الصفقة. يمكن للبائع الاحتفاظ بالإيداع إذا تراجع المشتري. أو بالعكس ، يمكن أن يكون البائع مسؤولاً عن دفع تعويض للمشتري في حالة عدم امتثال البائع.

في تاريخ الإكمال أو التحويل ، يجب أن يكون البائع والمشتري حاضرًا في مكتب أمين التسجيل في دائرة الأراضي والأملاك في دبي. إذا لم يتمكن أي من الأطراف من الحضور شخصيًا ، فيمكنهم إصدار توكيل رسمي لمحامي أو وكيل نقل لتمثيلهم في وقت النقل. يحتاج المشتري إلى ترتيب المدفوعات عن طريق شيكات المدير وتسليمها إلى ضابط الوصي. بمجرد نقل الملكية ، يقوم الوصي بإعطاء المدير الشيكات للبائع أو ممثله ، ويتم تحرير سند الملكية والمفاتيح الجديدة للمشتري.

سيساعدك وجود ناقل في مكانه على تجنب أي عمليات احتيال وضمان اكتمال النقل القانوني بكفاءة وفي الوقت المناسب.

كم من الوقت يستغرق النقل في دبي؟

من بداية العملية وحتى اكتمالها ، يمكن أن تستغرق عملية نقل الملكية في دبي ما بين 3 إلى 10 أسابيع ، اعتمادًا على عوامل مختلفة. هناك العديد من الجوانب التي تؤثر على المدة التي تستغرقها مثل:

  • الملكية مرهونة
  • يقوم المشتري بترتيب رهن عقاري
  • هناك مدفوعات مستحقة للمطور أو إدارة المرافق
  • الأطراف خارج الدولة وليس هناك توكيل رسمي
  • ليس لدى المشتري أو البائع حساب مصرفي لإصدار شيك إداري أو استلامه
  • تم العثور على المشكلات أثناء مراحل الاستقصاء

ليس هناك الكثير الذي يمكنك القيام به لتسريع العملية شخصيًا ، ولكن وجود جميع المستندات اللازمة ، والاستجابة بسرعة لممثلك ، والحصول على موافقة مسبقة على الرهن العقاري يمكن أن يوفر قدرًا كبيرًا من الوقت. إذا كنت خارج الإمارات العربية المتحدة ولا يمكنك السفر شخصيًا ، يمكنك أيضًا تعيين ممثلك لشراء أو بيع عقار نيابة عنك.

في أي مكان في العالم ، يعتبر النقل بمثابة حقل ألغام قانوني خاصة إذا كنت مغتربًا تعيش في دبي ، يمكن أن تؤدي الحواجز اللغوية والثقافية إلى سوء فهم ويمكن أن تجعل العملية برمتها مرهقة أو أسوأ. يمكن أن يؤدي اختيار الناقل الصحيح إلى جعل تجربتك أو كسرها. لا ينبغي أن يكون بدء حياة جديدة في الإمارات العربية المتحدة أمرًا معقدًا من خلال البقاء على اتصال مع الأشخاص المناسبين والتعامل مع مقدمي الخدمات المناسبين.

تنصل: المحتوى الموجود على هذه الصفحة هو لأغراض المعلومات العامة فقط ولا يشكل نصيحة قانونية ولا يجب استخدامه كأساس لأي إجراء أو قرار محدد. لا يوجد أي شيء في هذه الصفحة يمكن اعتباره على أنه إنشاء علاقة بين محامي وموكل أو تقديم مشورة قانونية أو خدمات قانونية لأي مسألة محددة. يُنصح مستخدمو هذا الموقع بطلب مشورة قانونية محددة من محاميهم أو مستشار قانوني فيما يتعلق بأي مسائل قانونية محددة.