fbpx

كيف تبيع عقار في دبي من الخارج وما هي التحديات المتوقعة؟

مسكن>ريال إيساتي>كيف تبيع عقار في دبي من الخارج وما هي التحديات المتوقعة؟

كيف تبيع عقار في دبي من الخارج وما هي التحديات المتوقعة؟

كما قال أحد الحكماء ذات مرة ، فإن الحياة مليئة بجمال لا يمكن التنبؤ به ومفاجآت غريبة. لدرجة أنه قد يكون من الصعب التعامل معها بالنسبة للبعض.

دعونا نتخيل أنك عشت وعملت في دبي كمغترب على مدى السنوات العشر الماضية. خلال هذا الوقت ، قمت بشراء شقة في دبي مارينا ، واحدة من أكثر المناطق شعبية في هذه الإمارة. لسوء الحظ ، بسبب الظروف الشخصية ، كان عليك العودة إلى وطنك. من أجل حل مشاكلك ، فأنت تحتاج الآن إلى مبلغ معين من المال والطريقة الوحيدة لتمويلها هي بيع عقار في دبي. ما يعقد الأمور أكثر هو حقيقة أنه ليس لديك الوقت أو الفرصة للسفر إلى دبي والتواجد أثناء صفقة البيع والشراء.

في الواقع ، هذا السيناريو بعيد كل البعد عن الخيال وقد واجهه الكثير من الناس في الماضي وسيواجهونه بلا شك في المستقبل. إذن ، ماذا تفعل في مثل هذه الحالة؟

لا تقلق. هذا هو المكان الذي يمكن أن يكون فيه التوكيل (“POA”) أداة قانونية مفيدة وعملية.

التوكيل هو أداة يمكنك من خلالها منح شخص آخر (“وكيل”) الحق القانوني في تمثيلك أو التصرف نيابة عنك فيما يتعلق بالمعاملات الشخصية والتجارية. من المهم ملاحظة أنه وفقًا لقوانين دولة الإمارات العربية المتحدة ، يمكن منح توكيل رسمي خاص فقط – وليس عام – لأغراض بيع العقارات ويمكن أن يكون صالحًا فقط لمدة أقصاها سنتان.

إذا قمت بالتوقيع على التوكيل الخاص بك خارج دولة الإمارات العربية المتحدة ، فيجب أن يكون التوكيل مصدقًا عليه حسب الأصول. يمكنك التحقق من مدونتنا على الخطوات التي يجب اتباعها لإضفاء الشرعية على التوكيل الرسمي من الخارج لاستخدامه في الإمارات العربية المتحدة.

حتى وقت قريب ، يمكنك حتى منح توكيل عام لبيع العقارات لوكيلك العقاري أو الوسيط الخاص بك لبيع ممتلكاتك في دبي أثناء غيابك. ومع ذلك ، فإن اللوائح الجديدة لدائرة الأراضي والأملاك في دبي (“DLD”) قد وضعت حداً لهذه الممارسة. وبالتالي ، لم يعد من الممكن تعيين وكلاء العقارات أو السماسرة أو أي موظف آخر في شركة عقارية كممثل قانوني بموجب توكيل رسمي.

إذا كان لديك صديق أو أحد أفراد العائلة في دبي ، فيمكن لأحدهم أن يتصرف كوكيل لك ويقوم بمعالجة بيع الممتلكات الخاصة بك بموجب توكيل خاص لبيع العقارات. إذا لم يكن أي من أصدقائك أو أقاربك مقيمين حاليًا في دبي ، فمن المفيد أيضًا التفكير في تعيين شركة توكيل محترفة لمساعدتك في هذه العملية.

تغيير مهم آخر أدخلته دائرة الأراضي والأملاك في دبي هو أنه لن يُسمح لوكيلك الآن بتلقي عائدات البيع نيابة عنك ، ما لم يتم الحصول على موافقة خاصة من دائرة الأراضي والأملاك في دبي قبل نقل الملكية. حتى إذا نص التوكيل على أن الوكيل لديه سلطة لتلقي أموال بيع العقارات ، فإن دائرة الأراضي والأملاك ستمنع نقل الملكية حتى يصدر المشتري شيك مدير باسم البائع. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن شيك المدير يمكن أن يصدر حصريًا بالعملة المحلية الدرهم.

في حين أن هذه القواعد الجديدة توفر بالتأكيد درجة أكبر من الحماية للبائع في المعاملات العقارية ، فمن الإنصاف القول إن النظام الجديد جلب تحديات جديدة. أحد هذه التحديات هو كيفية استرداد شيك المدير.

هناك نوعان من الحلول لهذه المعضلة. أولاً ، يمكن للبائع أن يطلب من المشتري جعل شيك المدير مستحق الدفع لدائرة الأراضي والأملاك ، وفي المقابل ، ستعمل السلطة الحكومية على تحويل أموال البيع إلى البائع. ومع ذلك ، يرجى ملاحظة أنه يتعين عليك الحصول على موافقة مبدئية من دائرة الأراضي والأملاك في دبي قبل متابعة هذا الخيار. يجب أن تدرك أيضًا أن دائرة الأراضي والأملاك تفرض رسومًا باهظة على خدماتها. ثانيًا ، قد تتمكن من إيداع ومسح حساب مدير الدرهم في بلدك. تقدم بعض البنوك الخارجية تسهيلات حساب متعدد العملات ، بما في ذلك حسابات الدرهم الإماراتي. يُنصح بالتحقق مما إذا كان هذا التسهيل متاحًا في البنك الحالي الذي تختاره مسبقًا بوقت طويل.

إخلاء المسؤولية: المحتوى الموجود في هذه الصفحة هو لأغراض المعلومات العامة فقط ولا يشكل نصيحة قانونية ولا يجب استخدامه كأساس لأي إجراء أو قرار محدد. لا يوجد أي شيء في هذه الصفحة يمكن اعتباره على أنه إنشاء علاقة بين محامي وموكل أو تقديم مشورة قانونية لأي مسألة محددة. يُنصح مستخدمو هذا الموقع بطلب مشورة قانونية محددة من مستشارهم القانوني فيما يتعلق بأي مسائل قانونية محددة.