هل يمكن أن أعين وأمنح السطلة لأكثر من وكيل في توكيل واحد؟

نعم. يمكنك أن تعين أو أن تمنح سطلة ما لأكثر من وكيل في نفس التوكيل. وذلك، شريطة أن يتم شرح وتوضيح تفاصيل السلطات التي تخولها للوكلاء وما إذا كان الوكلاء سيعملون بهذا التوكيل بشكل جماعي أو فردي. وإذا لم ترد في التوكيل أي معلومات تفصل في هذا الأمر، فإنه يتوجب على الوكلاء في هذه الحالة العمل بهذا التوكيل بشكل جماعي.

متى يفترض أن أمنح لأحد ما توكيلا معينا؟

يمكنك منح توكيل لأحد ما لأسباب متعددة تعتمد أساسا على ما تودون تحقيقه في تلك الوضعية. وعلى سبيل المثال، يمكنك منح توكيل في حالة:

  • إذا كنت كثير السفر وكنت تحتاج لمن يمثلك أثناء غيابك.
  • إذا كانت لك ممتلكات وكنت ترغب في تعيين وكيل يتولى إدارتها والحرص على سلامتها.
  • إذا كنت ترغب في تعيين شخص يتولى شؤونك الشخصية اليومية وصفقاتك ومعاملاتك التجارية.
  • إذا كان لك مشروع تجاري أو شركة ما وكنت ترغب في منح سلطات معينة للمدير حتى يتمكن من إدارة الشركة أو المشروع التجاري نيابة عنك.
  • إذا كان أطفالك يسافرون إلى بلدان أو بلد خارجي دون مرافقتك (بصفتك الوصي الشرعي).
  • إذا كنت ترغب بأن يقوم شخص ما نيابة عنك ببيع أو شراء أصول منقولة أو غيرة منقولة.

كيف يمكنني منح توكيل في دبي؟

من الضروري أن يكون التوكيل موثقا في الإمارات العربية المتحدة (بمعنى أن يكون موقعا بشكل شخصي من لدن الموكّل أمام الموثق العام) ومحررا إما باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية مصحوبا بترجمة عربية معتمدة حتى يعتبر هذا التوكيل شرعيا في الإمارات العربية المتحدة. وإذا تم تحرير التوكيل والعمل به في بلد آخر، فمن الضروري أن يصادق عليه عن طريق سفارة الإمارات العربية المتحدة في البلد الأصلي وكذا وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات العربية المتحدة.

ما هي إجراءات توثيق التوكيل في الإمارات العربية المتحدة؟

إجراءات توثيق التوكيل في الإمارات العربية المتحدة هي كالتالي:

  1. تحضير توكيل إما باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية مرفقا بترجمة عربية رسمية ومعتمدة.
  2. يتوجب على الموكّل (أي الشخص المانح للتوكيل) أن يلجأ لأحد مكاتب التوثيق العام وأن يصطحب معه الوثائق التالية:
    •  جواز سفر الموكّل (الأصلي + نسخة)
    • بطاقة التعريف الإمارتية للموكّل (للقاطنين في الإمارات العربية المتحدة)
    • نسخة من جواز سفر الوكيل
    • التوكيل (ثلاثة نسخ على الأقل)
    • إذا كن الموكّل أو الوكيل أو هما معا يحملان صفة كيان قانوني، فسيطلب في هذه الحالة الإدلاء بوثائق من قبيل نسخة من الرخصة التجارية، ونسخة من عقد تأسيس الشركة، أو أي وثائق أخرى وذلك حسب نوع التوكيل.
  3. احصل على تذكرة من الاستقبال
  4. توقيع التوكيل أمام الموثق العام
  5. الذهاب إلى مكتب التسجيل لدفع الرسوم
  6. يقوم الموثق العام بالإمضاء على التوكيل والمصادقة عليه
  7. توكيلك أصبح مصادقا عليه وجاهزا للتوظيف

هل من الضروري حضور الموكّل بشكل شخصي أمام الموثق العام لتوقيع التوكيل؟

نعم. الحضور بشكل شخصي للموكّل أمام الموثق العام لتوقيع التوكيل هو أمر ضروري وإلزامي. والسبب في ذلك هو أن الموثق العام يتحقق من قانونية التوكيل، ويتحقق من هوية الموكّل وقدراته العقلية ومدى موافقته على التوكيل.

هل يمكنني سحب الثقة من توكيل ما بعد منحه؟

نعم. يمكنك سحب الثقة أو إبطال العمل بأي توكيل في أي وقت تشاء شريطة أن يكون هذا التوكيل قابلا للإلغاء. يمكن لسحب الثقة أو إلغاء توكيل ما أن يكون إما بتوافق من الطرفين أي الوكيل والموكّل أو يمكن للموكّل أن يرسل للوكيل إشعار قانونيا، شريطة أن يكون هذا الإشعار القانوني موجها بشكل رسمي عبر الموثق العام أو عبر الإعلان في جريدة محلية.

ما هو التوكيل؟

التوكيل هو عبارة عن وثيقة قانونية تخول عبرها لشخص أو مجموعة من الأشخاص أو الكيانات، تحت صفة الوكيل، سلطة تمثيل الشخص أو الكيان الذي يقدم ذلك التوكيل، والمعروف بصفة الموكّل، وذلك في حالة صعب أو استحال على الموكّل تمثيل نفسه أو اتخذ قرار ما نظرا لسبب معين كعدم توفره على الوقت الكافي، أو كونه خارج البلد، أو بسبب المرض، أو بسبب جهله لمعطيات وحثيات موضوع ما وغيرها من الأسباب. وبالتالي، فإن التوكيل هو وثيقة تمكنك من منح الإذن القانوني لشخص ما لتمثيلك في شأن معين.
يمكن للتوكيل أن يكون عاما، ويعرف بتسمية التوكيل العام، وهو في هذه الحالة يعطي سلطات غير محددة ولا متناهية، أو يمكن للتوكيل أن يكون خاصا، ويسمى في هذه الحالة توكيلا خاصا نظرا لأنه يمنح وكيلك سلطات محددة ومعروفة. ومنه، فإن التوكيل هو وثيقة قانونية مرنة يمكنك تصميمها كما تريد حتى تتناسب واحتياجاتك الخاصة. ومن أجل تفادي استخدام التوكيل بشكل مخالف أو غير صائب عبر الوكيل، فيجب صياغتها بحرص كبير مع الأخذ بعين الاعتبار احتياجاتك ورغباتك.

متى ينتهي العمل بتوكيل ما وكيف يتم ذلك؟

ينتهي العمل بالتوكيل في الحالات التالية:

  • إذا تم تحقيق الهدف من التوكيل.
  • في حالة وفاة الوكيل أو الموكّل.
  • عند بلوغ تاريخ انتهاء العمل بالتوكيل حالة ذكره في التوكيل.
  • إذا تم إلغاء التوكيل أو سحب الثقة منه من طرف الموكّل.
  • إذا انسحب منه الوكيل.

من يمكنه أن يصبح وكيلي بمقتضى التوكيل؟

يمكنك اختيار أي شخص ليكون وكيلا عنك (أي تمثيلك قانونيا) وذلك شريطة أن يكون هذا الشخص عاقلا وسنه يتجاوز الثمانية عشر سنة. ينصح بأن تعين كوكيل عنك فردا من العائلة أو صديقا محل ثقة أو شخصا محترفا كمحام أو طبيب أو محاسب. يمكنك منح سلطة التوكيل لأكثر من وكيل واحد.

وينصح أن تقوم أولا بمناقشة الموضوع والدوافع لإصدار التوكيل مع الشخص الذي تود تعيينه كوكيل عليك، وأن تخبر الوكيل بالمدة التي تود أن يقوم فيها بدور وكيلك وكذا إن كان سيحصل على مقابل أو لا إثر هذه الخدمة. يمكن تحديد هذه الشروط في وثيقة أخرى. من الضروري أن تحدث وكيلك أو وكلائك عن الأمر قبل إصدارك للتوكيل لأنه من شأن هذا الإجراء أن يستبق ويمنع حدوث أي سوء تفاهم بعد منحك للتوكيل.

هل يمكن لشركة أو كيان قانوني أن يمنح توكيلا؟

نعم. إن التوكيل الصادر من طرف شركة ما هو وثيقة قانونية أصدرتها شركة ما تخول بها لشخص معين (الوكيل) بتمثيلها أو توقيع وثائق نيابة عنها أو الأمرين معا. ومن بين الأسباب الأكثر شيوعا لقيام الشركات بإصدار توكيل معين هو أن المدير الذي عادة ما يقوم بإمضاء الوثائق نيابة عن الشركة غير متاح حاليا لسبب من الأسباب. وفي حالة ما إذا كان المعني بالأمر غير متاح حاليا، فإن هذا يجعل من الشركة غير قادرة على القيام بمهامها التجارية العادية (مثل الدخول في اتفاقيات أو توقيع شيكات أو أي وثيقة أخرى). وبقيام الشركة بإصدار توكيل معين فإنها ستتمكن عبره من تعيين شخص آخر لإدارة شؤونها في غياب مدير الشركة أو المدير العام.

هل يمكن للوكيل أن يتحمل مسؤولية أفعال قام بها بمقتضى التوكيل؟

ما دام الوكيل يقوم بأعمال مخولة له بمقتضى التوكيل ولا تتعدى السلطات الممنوحة له في التوكيل، فإن كل المسؤوليات التي تولاها والأعمال والأفعال التي قام بها تقع على الموكّل. وإذا قم الوكيل بأفعال تتجاوز ما هو محدد ومذكور في التوكيل الذي منحته إياه، فإنه سيتحمل المسؤولية الكاملة لأفعاله المقصودة.

كيف يمكن لـ POA.ae أن تساعدني؟

إن موقع POA.ae هو واجهة لأول مكتب محاماة يعرض خدمات صياغة التوكيلات في دبي. وللعلم، فإن فريق عملنا يتكون من محامين مؤهلين وذوي تجربة كبيرة. ومن بين الأمور التي نقوم بها هي أننا نأخذ بعين الاعتبار احتياجاتكم وظروفكم أثناء صياغتنا للتوكيل الذي تطلبونه. وهدفنا هو أن نمكنك من الحصول بسرعة وأريحية على توكيل يقوم بصياغته محام خبير وذلك دون أن تضطر لمغادرة بيتك أو مقر عملك ودون مصاريف زائدة. ومنه فإن خدماتنا تتضمن أيضا:

  • صياغة توكيل متوافق مع القوانين الإماراتية
  • توصيل توكيلك إلى غاية منزلك أو مقر عملك
  • مواكبتك في مكتب الموثق العام أثناء عملية التوثيق.

هل لديكم أسئلة أخرى؟

خبراءنا على استعداد دائم للإجابة عن كافة أسئلتكم.

اتصلوا بنا    +971 4 455-8783